حل الوحدة الثالثة علوم ثالث متوسط الفصل الاول

طاقة الإلكترون تحدده مستوى الطاقة الذي يدور به , فالإلكترون الموجود في مستوى أقرب للنواة له طاقة أقل , و الإلكترون الموجود في مستوى طاقة أبعد للنواة له طاقة أكبر .

يحتوي مستوى الطاقة الأخير للفلزات القلوية على إلكترون واحد فقط .

الثلاث عناصر لهما العدد نفسه من الإلكترونات في المستوى الأخير لذلك يقع العناصر في نفس المجموعة وهي مجموعة الأكسجين لذلك العنصران الآخران أتوقع أن يكونا الكبريت و السيلنيوم .

عند التمثيل النقطي لإلكترونات عناصر المجموعة الأولى نجد أن كل عناصرها تحتوي على إلكترون واحد فقط في مستوى الطاقة الأخير .

ألاحظ أنه كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين يزداد عدد إلكترونات المستوى الأخير بمقدار واحد إلكترون إلى أن نصل لعنصر الأرجون الذي يحتوي على 8 إلكترونات و هو بذلك مستقر و مكتمل المستوى الأخير .

الروابط الكيميائية هي القوى التي تربط ذرتين أحداهما مع الأخرى ليصبح كل منهما أكثر استقرارًا بجعل مستوى الطاقة الخارجي يشبه مستوى الطاقة الخارجي للغاز النبيل .

كبرتيد الماغنسيوم MgS : يفقد الماغنسيوم إلكترونين في مستوى الطاقة الأخير و يصبح مستواه قبل الخارجي مكتمل و يتحول لأيون ثنائي موجب بينما يكتسب الكبريت الإلكترونين ليصبح مكتمل في المستوى الأخير و يكون أيون ثنائي سالب .

نعم , يشبه تركيب الهيدروجين و الكربون في جزئ الميثان التوزيع الإلكتروني للغازات النبيلة بعد تكوين رابطة تساهمية بينهما و مشاركة الإلكترونات . فيشبه الهيدروجين التركيب الإلكتروني للهيليوم بينما يشبه الكربون تركيب النيون .

73 تعليقا على “حل الوحدة الثالثة علوم ثالث متوسط الفصل الاول

حمل المزيد من التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.